bahoz_k@yahoo.com

نص التعديلات والإضافات النهائية التي أجريت على
مسودة الدستور
يوم ١٢ تشرين الاول ٢٠٠٥


الباب الاول المادة (١):
( جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سياده كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ( برلماني ) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق ).

المادة (٣):
( العراق بلد متعدد القوميات والاديان والمذاهب، وهو عضو مؤسس وفعال في جامعة الدول العربية وملتزم بميثاقها، وهو جزء من العالم الاسلامي ).

المادة (٤):
ثالثا: (تستعمل المؤسسات الاتحادية والمؤسسات الرسمية في إقليم كردستان اللغتين العربية
      والكردية).

اعادة ترتيب المادة (١٨):
اولا:
(الجنسية العراقية حق كل عراقي، وهي اساس مواطنته).
ثانيا:( يعد عراقيا كل من ولد لاب عراقي أو لأم عراقية، وينظم ذلك بقانون ). وتبقى الفقرات الباقية
      على حالها.

اضافة مادة برقم ( ٣٥):
( ترعى الدولة النشاطات والمؤسسات الثقافية بما يتناسب مع تاريخ العراق الحضاري والثقافي وتحرص على اعتماد توجهات ثقافية عراقية اصيلة ).

اضافة مادة برقم ( ٣٦):
( ممارسة الرياضه حق لكل عراقي، وعلى الدولة تشجيع انشطتها ورعايتها، وتوفير مستلزماتها ).

اضافة المادة الآتية بين ( ١٠٩) و( ١١٠):
( تعد الآثار والمواقع الاثرية والبنى التراثية والمخطوطات والمسكوكات من الثروات الوطنية، التي هي من اختصاص السلطات الاتحادية، وتدار بالتعاون مع الاقاليم والمحافطات، وينظم ذلك بقانون ).

اضافة الى المادة ( ١٣١):
خامسا:
( مجرد العضوية في حزب البعث المنحل لاتعد اساسا كافيا للاحالة الى المحاكم، ويتمتع العضو بالمساواة امام القانون والحماية، ما لم يكن مشمولا بأحكام اجتثاث البعث، والتعليمات الصادرة بموجبه ).
سادسا:
( يشكل مجلس النواب لجنه نيابية من اعضائه بمراقبة ومراجعة الاجراءات التنفيذية للهيئة العليا لاجتثاث البعث ولاجهزة الدولة، لضمان العدل والموضوعية والشفافية، والنظر في موافقتها للقوانين وتخضع قرارات اللجنة لموافقة مجلس النواب ).

اضافة مادة قبل المادتين الاخيرتين:
أولا:

(اللجنة البرلمانية، مهمتها تقديم تقرير الى مجلس النواب، خلال مدة لاتتجاوز اربعة اشهر، يتضمن توصية بالتعديلات الضرورية التي يمكن اجراؤها على الدستور، وتحل اللجنة بعد البت في مقترحاتها).
ثانيا:
تعرض التعديلات المقترحة من قبل اللجنة دفعة واحدة على مجلس النواب للتصويت عليها، وتعد مقرة بموافقة الاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس.
ثالثا:
تطرح المواد المعدلة من قبل مجلس النواب وفقا لما ورد في البند ( ثانيا ) من هذه المادة على الشعب للاستفتاء عليها خلال مدة لاتزيد على الشهرين من تاريخ اقرار التعديل في مجلس النواب.
رابعا:
يكون الاستفتاء على المواد المعدلة ناجحاً بموافقة أغلبية المصوتين، واذا لم يرفضه ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات او اكثر.
خامسا:
يستثنى العمل بالمادة (١٢٢) (المتعلقة بتعديل الدستور) من الدستور، ويعاد العمل بموجبها بعد البت في التعديلات المنصوص عليها في هذه المادة.